منظمة تنمية الصحة النفسية للمراة والطفل

بالتعاون

مع مركز امنية للتدريب وتنمية المهارات النفسية

مشروع منتجع أمنية للتأهيل النفسى الإجتماعى للنساء

بمنطقة ابو حراز

مقدمة

يهتم مركز أمنية بالتدريب في تنمية المهارات النفسية علي جميع المستويات لأن الجوانب النفسية مهمة في تطوير الإنسان وفي سعادته، وتعاني كثير من الدول العربية من القصور في مؤسسات التنشئة الاجتماعية مما انعكس علي استقرار وآمن الأسرة العربية. وتهتم منظمة تنمية الصحة النفسية للمراة والطفل بمساندة ورعاية النساء والاطفال والسعى لرفاهيتهم واستقرارهم النفسى .

ويعتبر هذا العصر وهو عصر المعلوماتية دخلت مؤسسة جديدة للتنشئة دون استئذان من الأسر مما أضعف دور الأسرة والمدرسة في الرقابة والتربية مما أظهر كثير من السلوكيات التي تتنافى مع قيمنا الإسلامية والعربية. مثل تعاطي المخدرات وتدني المستوى الأكاديمي وعدم احترام أولياء الأمور والمعلمين والعنف المنزلي...الخ واوضحت منظمة الصحة العالمية بان بين كل اربعة يوجد مضطرب نفسيا .وتعتبر المراة من الفئات الضعيفة فى مجتمعاتنا وعرضة لانواع مختلفة من العنف . كما اكد فيصل حجازي مسؤول البرامج والمشروعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة في محاضرة ألقاها مؤخرا في المنامة أن دول الخليج العربي أصبحت مستهدفة بشكل كبير من عصابات المخدرات الدولية، مشيراً إلى أن متعاطي المخدرات في العالم العربي هم من النساء والفتيات.

وأورد مجموعة من الحقائق التي يجب عدم إهمالها، وأبرزها:

إن دول الخليج العربية مستهدفة بشكل كبير من مافيا المخدرات. وإن هناك خطاً جديداً لتهريب الهيروين إلى دول المنطقة من العراق، وأكبر دليل على ذلك ضبط سلطات المكافحة في دولة الكويت 63 كيلوجراما من الهيروين في قضية واحدة، وهو رقم قياسي في قضايا الهيروين في دول الخليج. و إن 48 بالمائة من متعاطي المخدرات في

العالم العربي هم من النساء والفتيات، نتيجة عوامل كثيرة منها الفراغ الذي يعشنه، واستهدافهن بوسائل عديدة منها خفض الأسعار بشكل كبير ومفتعل كما أسلفنا،. و إن الأمم المتحدة حاولت إيجاد معيار لقياس خطورة تعاطي المخدرات في العالم، فتبين ارتفاع هذا المعدل في منطقة الخليج بشكل كبير حيث وصل إلى 6 .4 بالمائة، مقابل 2 .2بالمائة فقط للولايات المتحدة، و5 .2 بالمائة لدول أمريكا الجنوبية. وإن حوالي 400 ألف شخص في منطقة الشرق الأوسط، يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن، وهذه الفئة هي الأكثر تعرضا للإصابة بالإيدز نتيجة تبادل الحقن بين المدمنين..كما اعلنت لإدارة العامة لمكافحةالمخدرات فى السودان: إرتفاع نسبة تعاطي المخدرات وسط الطلاب والنساء والأحداث فى السودان وأقرت مشاعر الدولب وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي بزيادة تعاطي المخدرات في البلاد وعزت الأمر لأسباب اجتماعية وامنية وسياسبة وثفافية واقتصادية.وبالرغم من ذلك لاتوجد خدمات بحجم المشكلة والخدمات الموجودة خدمات علاجية .

تعريف المشروع

هو برنامج مكون من عدة خطوات ومراحل متبعة الهدف منها معرفة المدمن واقع مشكلتة مع الإدمان وكيفية حلها والتعامل معها مدى الحياة لضمان عدم العودة إلى التعاطى .ويبداء البرامج بعد هو برنامج يتم تنفيذة على مدار اليوم من خلال المعالجين والمشرفين المقيمين داخل المنتجع على مدار ال 24 ساعة تغير سلوكى كامل للتعامل مع المشكلات (الاجتماعية-والنفسية-والمادية-والجسمانيية) التي يسببها الإدمان خطوات لكسر العادات السيئة المسبب لها الإدمان بمتابعة المعالجين والمشرفين داخل منتجع اعادة التأهيل برنامج رياضى لتنشيط الجسم والذهن والخروج من حلات الكسل الشديد المصاحبة للادمان .برامج تاهيل مهنى نسوى لتمليك المقيمين مهن تساعدهم على الحياة .برنامج ترفيهيه وثقافية وفنية رحلات لاعادة المدمنه إلى الاندماج في المجتمع وممارسة الانشطة الطبيعية تدريب المدمنه داخل المنتجع على تحديد اهداف قريبة المدى وبعيدة المدى والعمل على تنفيذها بصورة مستمرة . تقديم الارشاد الروحى والدينى .تطبيق أسلوب المجتمع العلاجى المفتوح مجموعات وجلاسات علاجية على مدار اليوم بمعرفة المعالجيين برنامج إرشاد اسرى لكيفية التعامل مع المدمن في الاسرة .

الأهداف:-       

1-  تأهيل النساء المدمنات..

الفئة المستهدفة

عدد500 من النساء الذين تلقو العلاج السريرى من الادمان فى الوطن العربى ويحتاجون لتاهيل .

الخدمات:-

2-  التأهيل النفسى.

3-  التأهيل الإجتماعى.

4-  التأهيل المهنى.

5-  التأهيل الترفيهى الثقافى الرياضى.

6-  اتاهيل الروحى

الاقسام

    1 /قسم الوحده صحيه.

2/ قسم التأهيل النفسي.

3/ قسم التأهيل الإجتماعي.

4/ قسم التأهيل المهنى

5/ قسم التأهيل الترفيهي.

6/ فسم التاهيل الروحى

العاملين:-

1/ مدير عام.

2/ سكرتيره.

3/ محاسب.

4/ عدد 6 مدراء اقسام

متخصصين:-

1- عدد 3مستشارين.

2- أخصائين نفسين.

3- أخصائين إجتماعين.

4- أخصائين رياضه.

5- أخصائين تاهيل مهنى.

6- ممرضين مقيمين.

7- صيدلانى مقيم.

8-طبيب مقيم.

9- شيخ

10- الأمن.

11- طباخ.

12- عمال.

13 –جناينية

المبانى

مساحة الارض خمسة فدان

1/ سكن المستهدفين (مراعاة الجوانب الامنية فى المبانى)

2/ مبانى سكنية العاملين

3/ مبانى الاقسام

4/ مبانى الادارة

5/ جامع

6/ مزارع

7/جيم رياضة

8/ حوض سباحة (تامين الجوض خوفا من الانتحار)

9/ مشغل

10/مطبخ ومطعم

11/مسرح

12/مكتبة

13/ 4غرفة تدريب سعة (100فرد)

14/ منافع

15/ مكاتب الامن

16/ استراحة اوفندف للزوار

د. ابتسام محمود أحمد

استشارى نفسى

مدير المنظمة / مديرة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز أمنية للتدريب ©2015